آخر المواضيع

القاعة المتعددة الوسائط:/salle multimedia/

         
دليل استعمال القاعات متعددة الوسائط
1- القاعات متعددة الوسائط :- بطاقة تقنية: تتوفر القاعة متعددة الوسائط على المواصفات التالية :· الربط بالكهرباء مع احترام معايير السلامة؛· حاسوب موزع (Serveur ) ؛· حواسيب فردية (Stations de travail )؛....

 · آلة للطباعة + مسلاط فيديو+ شاشة للعرض؛ · أقراص مدمجة تتضمن أنظمة التشغيل وبرامج مكتبية وكذا برنامج تدبير المتعلمين NETSUPPORT SCHOOL؛· شبكة تربط كافة الحواسيب؛ · خزانة متعددة الوسائط تضم برامج وبرمجيات ديداكتيكية مصادق عليها من طرف السلطات التربوية؛· الربط بشبكة الانترنت محصنة تربويا(Dispositif de filtrage) .تجدر الإشارة، في هدا الصدد، إلى أن زيارة المواقع الإلكترونية تتم اعتمادا على لائحة المواقع البيداغوجية المصادق عليها من طرف السلطات التربوية.
2- لجنة تسيير القاعة متعددة الوسائط :تعهد مهمة تسيير القاعة متعددة الوسائط إلى لجنة تتكون بالإضافة إلى مدير المؤسسة، حسب الأسلاك التعليمية ، من : أ - بالسلك الابتدائي:- أستاذان يستحسن أن يتوفرا على خبرة كافية أو استفادا من دورة تدريبية في ميدان المعلوميات .ب - بالسلك الثانوي:- مجلس تدبير المؤسسة - أساتذة المعلوميات و/أو أساتذة التكنولوجيا.
3- مهام لجنة تسيير القاعة متعددة الوسائط :- وضع قانون داخلي لاستعمال القاعة (يمكن،في هدا الصدد، الاستئناس بالوثيقة المرفقة " اقتراح بنود القانون الداخلي للقاعة متعددة الوسائط")؛- برمجة الأنشطة التربوية المزمع إنجازها حسب توزيع زمني دوري؛- إنجاز تقارير دورية من خلال تتبع واستثمار الدفاتر اليومية للقاعة؛- السهر على التنسيق مع المصالح المختصة لصيانة التجهيزات بناء على التقارير المنجزة في هذا الشأن من طرف مستعملي القاعات ( نموذج 1 )، و عن طريق الاتصال بمركز الصيانة عن بعد (Help Desk)- صياغة إستراتيجية للتحسيس بأهمية حسن استعمال الانترنت و دلك عن طريق :* القيام بحملات إعلامية و تحسيسية لفائدة التلاميذ؛* إنتاج مطويات و ملصقات؛* تنظيم اجتماعات مع آباء و أولياء التلاميذ؛* الحث على الاهتداء بمضمون اللائحة البيضاء للمواقع البيداغوجية المصادق عليها أثناء الإبحار.

4- إرشادات خاصة بالاستعمالات التربوية للقاعة متعددة الوسائط :أ- استعمالات القاعة متعددة الوسائط· تخصص القاعة متعددة الوسائط للتدريس و التكوين في المعلوميات و إدماج تكنولوجيات المعلومات و الاتصالات في تدريس ودعممختلف المواد حسب ما وفره برنامج GENIE أسبوعيا لكل تلميذ:- ساعة واحدة بالسلك الابتدائي؛- ساعتين بالسلك الثانوي الإعدادي؛- ثلاث ساعات بالسلك الثانوي التأهيلي.· تستعمل القاعة متعددة الوسائط في تنفيذ دورات التكوين الخاصة ببرنامج GENIE لفائدة الأساتذة وفق برنامج مندمج يراعي الزمن التكويني بالمؤسسة.ملاحظة : المناهج التربوية للسلك الابتدائي لم تدرج المعلوميات كمادة للتدريس وعليه سيتم استعمال القاعة متعددة الوسائط كفضاء للأنشطةالتربوية المستعملة أساسا لتكنولوجيات المعلومات والاتصالات و الدعم التربوي و الاستئناس التكنولوجي.ب - ترتيبات خاصة بإنجاز نشاط تربوي داخل القاعة متعددة الوسائط:1- قبل الحصة :* التأكد من حجز القاعة في التوقيت الزمني المزمع استغلالها فيه. * التأكد من تواجد البر انم التي ستستعمل في النشاط ، متبثة على كل الحواسيب .* إخبار التلاميذ بتوقيت الحصة وتكليفهم بالأعمال التحضيرية المناسبة لها .2- أثناء الحصة :* التأكد من جاهزية المعدات المعلوماتية .* تدوين توزيع التلاميذ على الحواسيب في جذاذات مخصصة لذلك ( نموذج 2)* استعمال الخزانة متعددة الوسائط المثبتة على القرص الصلب بكل الحواسيب.* استغلال برنام NET SUPPORT SCHOOL( المتبث مسبقا على شبكة الأجهزة ) في تدبير القسم وفي التدريس (Tutorat).3- في نهاية الحصة :* إعادة الأجهزة والمعدات إلى حالتها الأولى.* توثيق النشاط المنجز بالدفتر اليومي المخصص لذلك ( نموذج 3) .ج. إرشادات خاصة باستعمال الانترنت:- لا تعطى أي معلومات شخصية (رقم الهاتف، العنوان، العنوان الإلكتروني...) لأي مجهول كان أثناء الإبحار أو المشاركة في منتديات النقاش.- يتم إخبار الأستاذ المؤطر أو المسؤول عن القاعة عن كل صفحة أو موقع يتضمن محتويات غير لائقة أو تتنافى مع مقتضيات ميثاقحسن استعمال القاعات متعددة الوسائط.- لا يسمح بتحميل أي برنام خارج إطار النشاط التربوي المزاول داخل القاعة.لا يسمح بتثبيت أي برنام خارج إطار النشاط التربوي المزاول داخل القاعة إلا تحت إشراف المسؤول عن القاعة.
5- التدبير الإداري للقاعات متعددة الوسائط .اتخاذ التدابير اللازمة من أجل تعيين الأشخاص الذين ستعهد إليهم مهمة تنشيط القاعة متعددة الوسائط . وحسب الظروف الراهنة للمواردالبشرية بالمؤسسة .يمكن في هذا الصدد الاعتماد على الأشخاص التاليين للإشراف على القاعة متعددة الوسائط:- الأستاذان اللذان استفادا من التكوين في إطار برنامجGENIE .-الأساتذة اللذين يشتغلون وفق جدول حصص غير كامل.-القيم على الخزانة.-كل مدرس أو إداري يتطوع للقيام بهذا العمل شريطة ألا يؤثر ذلك على مهمته الأصلية.
اقتراح بنود القانون الداخلي للقاعة متعددة الوسائط:
إن التدبير المحكم و الفعال للقاعة متعددة الوسائط يستوجب وضع قانون داخلي يزكيه مجلس تدبير المؤسسة. و فيما يلي اقتراح لبعض بنوده :· العمل بهدوء و احترام الآخرين· متعلمان في كل جهاز على أساس أن تكون المناولة بطريقة متكافئة [ عدم احتكار الفأرة و الملمس من طرف متعلم ]· أدبيات: - يجب أن يخضع الإبحار في الانترنيت للقوانين الجاري بها العمل [ احترام حقوق المؤلف، احترام الشخصية الإنسانية، عدم التحريض على العنصرية...]- لا يقبل الإبحار في المواقع المنافية للأهداف البيداغوجية.- إن حقوق المؤلف تمنع إعادة استعمال مواده [نصوص، صور ...] إلا بإذن منه. - يجب على مستعملي الانترنيت أن لا يحاولوا ولوج حواسب أخرى [قرصنة] أو تغيير محتوى المواقع التي ليست في ملكهم.- يمنع منعا كليا قرصنة البرامج و البر انم.- لا يستعمل البريد الالكتروني إلا لغرض تربوي.- يجب أن لا تستعمل شبكة الانترنيت في المؤسسة في أهداف تجارية.- يمنع طبع الصور بطابعة القاعة.- لتفادي نشر الفيروسات، يمنع استعمال القرص المرن .- لمنشط القاعة الصلاحية التامة لمراقبة و تتبع عناوين المواقع التي استعملت خلال الحصة أو خلال النهار للتحقق من مدى احترام القانون الداخلي للقاعة.- يمنع منعا كليا تثبيت البر انم على حواسب القاعة.§ إن عدم احترام بنود هذا القانون الداخلي قد يؤدي إلى اتخاذ إجراءات تأديبية في حق المستعمل [حرمانه من الاستفادة من القاعة لمدة يحددها مجلس تدبير المؤسسة]يمكن لمجلس التدبير الاستئناس بفحوى هذه الوثيقة لصياغة القانون الداخلي للقاعة متعددة الوسائط بالمؤسسة.

0 commentaires:

إرسال تعليق